دنيا الرياضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضى متخصص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين للمنتدى *** رشح نفسك بسرعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ايقاف دومينجيز بطلة العالم في سباق الموانع بسبب تحقيقات المنشطات
 الوقف........... Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 5:11 am من طرف المدير الفنى

» الانجليزي ماثيو يحرز لقب بطولة العالم للاسكواش بالسعودية
 الوقف........... Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 5:08 am من طرف المدير الفنى

» بيتروجيت ينجو من وادي دجله
 الوقف........... Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:53 am من طرف المدير الفنى

» انبي يقسوعلي الاتحاد
 الوقف........... Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:49 am من طرف المدير الفنى

» في موقعة المكس الحربيه كان التعادل سيد الموقف بين الكتيبتين العسكريتين
 الوقف........... Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:45 am من طرف المدير الفنى

» الزمالك علي القمه يغرد منفردأ
 الوقف........... Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:41 am من طرف المدير الفنى

» بالثلاثه الاسماعيلي يسقط الاهلي
 الوقف........... Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:35 am من طرف المدير الفنى

»  الوقف...........
 الوقف........... Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 3:43 pm من طرف المدير الفنى

» السكتات والسجدات
 الوقف........... Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 3:30 pm من طرف المدير الفنى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير الفنى
 الوقف........... Vote_rcap الوقف........... I_voting_bar الوقف........... Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
انت الزائر رقم

 

  الوقف...........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير الفنى
المدير الفنى



عدد المساهمات : 152
تاريخ الميلاد : 18/11/1972
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 52

 الوقف........... Empty
مُساهمةموضوع: الوقف...........    الوقف........... Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 3:43 pm



الوقف

الوقف لغة: الكف، واصطلاحًا: قطع الكلمة عما بعدها بسكتة. وفائدة معرفة الوقف والابتداء تبيين معاني القرءان العظيم وتعريف مقاصده وإظهار فوائده.

وينقسم الوقف على القول المختار إلى أربعة أقسام: تام مختار، وكاف جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك.

1) الوقف التام:

وهو الذي قد انفصل عما بعده لفظًا ومعنى، أي تمّ الكلام به وانقطع ما بعده عنه؛ ولا يوجد إلا عند تمام القصص وانقضائهن، ويكثر أيضًا وجوده في الفواصل كقوله تعالى:{وأولئك همُ المفلحون} ثم الابتداء بقوله:{إنَّ الذين كفروا}، وكقوله:{وأنّهم إليهِ راجعون} ثم الابتداء بقوله:{يا بني إسرائيل}.

وقد يوجد التام قبل انقضاء الفاصلة كقوله:{لقد أضلّني عن الذّكرِ بعد إذ جاءني}، وتمام الفاصلة:{وكان الشيطانُ للإنسانِ خذولاً}. وقد يوجد التام بعد انقضاء الفاصلة بكلمة كقوله :{لم نجعل لهم من دونها سِترًا كذلك}.

وقد يكون الوقف تامًّا على قراءة وحسنًا على غيرها نحو:{إلى صراط العزيزِ الحميد} هذا تام على قراءة من رفع اسم الجلالة بعده وهو:{الله}، وعلى النعت حسن.

2) الوقف الكافي:

وهو الذي انفصل عمَّا بعده في اللفظ وله به تعلق في المعنى بوجه، أي لا ينقطع عما بعده من حيث المعنى كالوقف على قوله:{أم لم تنذرهم لا يؤمنون} ثم الابتداء بقوله:{ختم الله على قلوبهم}، فإنه متعلق به من حيث المعنى لكن يحسن الوقوف عليه والابتداء بما بعده، وكقوله:{وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا} ثم الابتداء بقوله:{يومئذٍ يودُّ الذين كفروا}.

3) الوقف الحسن:

وهو الذي يحسن الوقف عليه لأنه كلام حسن مفيد ولا يحسن الابتداء بما بعده لتعلقه به لفظًا ومعنًى إلا في رءوس الآي فإن ذلك سنّة.

ومثاله إذا لم يكن رأسَ ءاية الوقف على قوله:{الحمدُ للهِ} فهذا كلام حسن مفيد وقوله بعد ذلك: {رب العالمين} غير مستغن عن الأول فلا بدّ من إعادة ما قبله.

4) الوقف القبيح:

وهو ما يقبح تعمد الوقف عليه لشدة تعلقه بما بعده، كالوقف على المضاف دون المضاف إليه نحو الوقف على:{مالكِ} فإن الوقف عليه قبيح لشدة تعلقه بما بعده وهو:{يوم الدين}.

وكذا يقبح تعمد الوقف على ما يغيّر المعنى كالوقف على قوله: {وما خلقتُ الجنّ والإنسَ} وكذا الوقف على قوله {إنَّ اللهَ لا يهدي}.

وإذا وقف القارئ على ذلك لضرورة كضيق نفس أو غيره يبدأ بما قبله ليصل الكلام بعضه ببعض مثل الوقف عند انقطاع النفس على:{عزيرٌ ابنُ}، فلا يبتدأ بـ: {عزير} ولا بـ:{ابن}، بل بـ:{وقالت اليهودُ}؛ وقس على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sporty.rigala.net
 
الوقف...........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيا الرياضة :: المنتدى العام :: دنيا الاسلام-
انتقل الى: